قابض المروحة: ضروري لكفاءة نظام تبريد السيارة

قابض المروحة: ضروري لكفاءة نظام تبريد السيارة

29 يوليو 2022

تولد محركات الاحتراق الداخلي (ICEs) حرارة أثناء الاستخدام. أثناء القيادة، سيحرق محرك سيارتك الغاز والهواء. يتم إنشاء غازات الاحتراق الساخنة كمنتج ثانوي لهذه العملية. ولحسن الحظ، فإن المركبات اليوم مجهزة بأنظمة تبريد لتنظيم درجة حرارتها الداخلية. أحد أهم أجزاء نظام التبريد في سيارتك هو قابض المروحة.

ما هو مخلب المروحة؟

قابض المروحة هو جهاز استشعار لدرجة الحرارة ينظم مروحة التبريد. تحتوي معظم المركبات على مروحة تبريد واحدة أو اثنتين تعمل بالحزام. يمكنك العثور عليها بالقرب من المبرد. تقوم مراوح التبريد بسحب الهواء فوق المبرد - وكذلك مكثف تكييف الهواء - لإزالة الحرارة. قابض المروحة هو جهاز يخبر مراوح التبريد متى تعمل ومتى لا تعمل.

كيف تعمل براثن المروحة

تندرج معظم قوابض المروحة تحت إحدى فئتين: حرارية أو غير حرارية. تتكون قوابض المروحة الحرارية من زنبرك يغير حجمه استجابة لدرجة الحرارة. عند تعرضها للحرارة، سوف تتوسع قوابض المروحة الحرارية. مع انخفاض درجة الحرارة التي تتعرض لها، سوف تنكمش قوابض المروحة الحرارية بينما تصبح أصغر حجمًا.

تعمل قوابض المروحة غير الحرارية من خلال الحفاظ على حالة التعشيق الجزئي في جميع الأوقات. إنها ليست شائعة مثل قوابض المروحة الحرارية. مع قابض المروحة غير الحراري، ستعمل مروحة التبريد أو المراوح في سيارتك في جميع الأوقات

أهمية مخلب المروحة

تعتبر قوابض المروحة مهمة لأنها تعمل جنبًا إلى جنب مع مراوح التبريد لتنظيم درجات حرارة المحرك. يجب أن تدور مراوح التبريد لإزالة الحرارة من المبرد. إذا كنت تجلس في وضع الخمول عند الإشارة الحمراء، فسيعمل قابض المروحة على تشغيل مراوح التبريد في سيارتك حتى تدور. 

ومع ذلك، فإن معظم مراوح التبريد تدور تلقائيًا أثناء القيادة. ستؤدي القيادة إلى دفع الهواء عبر شبكة سيارتك مما يؤدي إلى دوران مراوح التبريد تلقائيًا. سوف يقوم قابض المروحة بفصل مراوح التبريد في مثل هذه الحالات. لن تستهلك الطاقة لتدوير مراوح التبريد. بدلاً من ذلك، سيسمح قابض المروحة لسرعة قيادة سيارتك بتدوير المراوح.

سيقوم قابض المروحة أيضًا بفصل مراوح التبريد في سيارتك إذا انخفض المحرك إلى ما دون درجة حرارة التشغيل. تم تصميم المشاركات للعمل عند درجة حرارة معينة (أو نطاق درجة حرارة، على الأقل). عند انخفاض درجة الحرارة إلى ما دون هذه الدرجة، سيقوم قابض المروحة بفصل مراوح التبريد. وهذا يعني أن مراوح التبريد ستتوقف عن الدوران، وفي هذه case سيعود المحرك إلى درجة حرارة التشغيل.