كيفية تشخيص تسرب المبرد

كيفية تشخيص تسرب المبرد

17 يونيو 2021

ميكانيكي يعمل على الرادياتير

هل سيارتك تتسرب من سائل التبريد؟ بغض النظر عن درجة الحرارة بالخارج، لن تتمكن من قيادة سيارتك لفترة طويلة إذا كان هناك تسرب لسائل التبريد. يعتبر سائل التبريد مسؤولاً عن إزالة الحرارة من المحرك حتى لا يتشوه أو يتعطل. مع تسرب سائل التبريد، قد يسخن محرك سيارتك - حتى لو كان الجو باردًا بالخارج. لحسن الحظ، يمكنك غالبًا تشخيص تسرب سائل التبريد عن طريق إجراء بعض عمليات الفحص البسيطة.

انظر حول غطاء الرادياتير

عندما يكون غطاء المحرك مفتوحًا، انظر حول غطاء الرادياتير لمعرفة ما إذا كان هناك أي سائل موجود. على الرغم من أن تسرب سائل التبريد يمكن أن يحدث في العديد من الأماكن المختلفة، إلا أن غطاء الرادياتير هو أحد أكثر الأماكن شيوعًا. تحتوي جميع المشعات على غطاء يناسب عنق الحشو. لإعادة ملء الرادياتير بمزيد من سائل التبريد، سيتعين عليك فتح هذا الغطاء (لا تفتح غطاء الرادياتير عندما يكون المحرك ساخنًا أو دافئًا). أغطية الرادياتير، بالطبع، يمكن أن تتسرب. عندما تتحلل سدادة الشفة، قد يتسبب ذلك في تسرب سائل التبريد من بين غطاء الرادياتير وعنق فتحة تعبئة الرادياتير.

تحقق من الخراطيم

على افتراض عدم وجود سائل مرئي حول غطاء الرادياتير، يجب عليك فحص خراطيم الرادياتير في سيارتك. خراطيم الرادياتير هي خراطيم مطاطية تمتد من الرادياتير إلى المحرك. يوجد عادةً خرطومان للرادياتير: أحدهما يرسل سائل التبريد من المحرك إلى الرادياتير، والآخر يرسل سائل التبريد من الرادياتير إلى المحرك. عندما يكون المحرك باردًا، افحص خراطيم سائل التبريد بحثًا عن علامات تسرب سائل التبريد. إذا كان الخرطوم يتسرب، فمن المحتمل أن يكون هناك سائل حول سطح التزاوج.

تنظيف الخزان

يجب أن تفكر في تنظيف خزان سائل التبريد إذا كنت تعتقد أن سيارتك تتسرب من سائل التبريد. خزان سائل التبريد، المعروف أيضًا باسم خزان الفائض، عبارة عن حاوية منفصلة مصممة لتخزين سائل التبريد الساخن والموسع بشكل مؤقت. مع ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد داخل نظام التبريد في سيارتك، فإنه سوف يتوسع. يجب بعد ذلك تحويل بعض هذا المبرد الموسع إلى الخزان حتى يبرد وينكمش. 

ومع ذلك، فإن الخزان المتسخ يمكن أن يمنع سائل التبريد الموسع من العودة إلى الرادياتير. حتى إذا دخل سائل التبريد إلى الخزان، فقد لا يعود إلى المبرد. يمكنك عادةً تنظيف الخزان عن طريق إخراجه من حجرة محرك سيارتك وغسله بالماء المقطر وصابون الأطباق.

استخدم مجموعة الصبغة

تتوفر مجموعات صبغية يمكنها مساعدتك في تشخيص تسرب سائل التبريد. وهي مصممة لتغيير لون سوائل السيارات، بما في ذلك سائل التبريد، بحيث يمكنك اكتشاف التسربات بسهولة أكبر. على سبيل المثال، تستخدم بعض مجموعات الصبغة الضوء فوق البنفسجي. يمكنك صب الصبغة المنشَّطة بالأشعة فوق البنفسجية في رادياتير سيارتك. بعد القيادة لفترة قصيرة والانتظار حتى يبرد المحرك، يمكنك بعد ذلك استخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية للنظر حول سيارتك. إذا كان هناك تسرب لسائل التبريد، فسوف تراه باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

لمساعدتك في اكتشاف التسريبات وتحديد موقعها وإصلاحها في الأنظمة المغلقة، تحقق من مجموعتنا المختارة من كشف التسريب معدات.