التحقق من ضوء المحرك مقابل الصيانة المطلوبة: الاختلافات الرئيسية

التحقق من ضوء المحرك مقابل الصيانة المطلوبة: الاختلافات الرئيسية

24 مايو 2017

تحتوي معظم المركبات الحديثة على مصباحين مختلفين داخل لوحة العدادات: ضوء الصيانة المطلوبة، وضوء فحص المحرك. يفترض بعض السائقين أنهم متماثلون، معتقدين أن سيارتهم تحتاج إلى صيانة عند تنشيط أي من هذه الأضواء. ومع ذلك، فإن الضوء المطلوب للصيانة يختلف تمامًا عن ضوء فحص المحرك. لمعرفة المزيد عن هذين الضوءين وما يعنيه، تابع القراءة.

صيانة مطلوبة

يتم تشغيل الضوء المطلوب للصيانة، والمعروف أيضًا باسم ضوء الخدمة المطلوبة، بشكل صارم حسب المسافة المقطوعة. لدى شركات صناعة السيارات المختلفة معايير مختلفة عندما يتم تنشيط هذا الضوء. على سبيل المثال، قد يتم تنشيط الضوء الذي يتطلب صيانة السيارة مرة واحدة كل 10000 مصباح، وعند هذه النقطة سيظل مضاءً حتى يتم إلغاء تنشيطه يدويًا.

الغرض من ضوء الصيانة المطلوبة هو تشجيع السائقين على أخذ سيارتهم لإجراء الصيانة الدورية المجدولة، مثل تغيير الزيت وشمعات الإشعال والإطارات الجديدة وما إلى ذلك. 

عادةً، يقوم متخصصو السيارات بإعادة ضبط ضوء الصيانة المطلوبة عند خدمة سيارتك. ومع ذلك، إذا لم يحدث ذلك، فيمكنك إعادة ضبطه بنفسك، على الرغم من أن خطوات إعادة ضبط ضوء الصيانة المطلوبة تختلف وفقًا لنوع السيارة وطرازها.

تحقق من ضوء المحرك

يختلف ضوء فحص المحرك، المعروف أيضًا باسم ضوء محرك الخدمة قريبًا، بعدة طرق. أولاً، لا يتم تنشيطه بناءً على المسافة المقطوعة، بل يتم تنشيطه عند اكتشاف عطل معين في مكان ما في السيارة. إذا بدأت سيارتك في السخونة الزائدة، على سبيل المثال، فقد ينشط ضوء فحص المحرك، مما يشير إلى أنه يجب عليك التوقف على الفور.

إذا تم تنشيط ضوء فحص المحرك، فستحتاج إلى استخدام "قارئ رموز" خاص لتحديد المشكلة الأساسية. تحتوي معظم متاجر قطع غيار السيارات على قارئات الأكواد هذه، والتي سيستخدمونها مجانًا لمعرفة سبب ظهور ضوء فحص المحرك في سيارتك.

بدلًا من ذلك، يمكنك شراء قارئ برمجة بدلاً من استعارة واحد من متجر قطع غيار السيارات المحلي. أصبحت أجهزة قراءة الرموز رخيصة جدًا على مر السنين، حيث ينظر إليها العديد من السائقين على أنها استثمار ذكي، خاصة إذا كنت تمتلك مركبات متعددة في عائلتك. باستخدام قارئ الرموز، يمكنك تحديد سبب ضوء فحص المحرك بسرعة وسهولة.

تشمل الأسباب الشائعة لضوء فحص المحرك ما يلي:

  • غطاء الغاز الخاطئ
  • المحول الحفاز سيئة
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك
  • انخفاض ضغط الزيت
  • مستشعر الأكسجين سيء
  • مستشعر تدفق الهواء الشامل سيء
  • شمعات الإشعال أو الأسلاك البالية
  • و اكثر...