صيانة السيارة لفصل الشتاء

صيانة السيارة لفصل الشتاء

21 أكتوبر 2016

مع اقتراب فصل الشتاء، ليس هناك وقت أفضل من الوقت الحاضر لمنح سيارتك القليل من العناية. يمكن أن يزيد الطقس البارد من احتمالية تعطل بعض أنظمة ومكونات السيارات - وليس هناك ما هو أسوأ من التعطل على جانب الطريق خلال هذا الوقت من العام. إذًا، ما نوع الصيانة التي يجب عليك إجراؤها للحفاظ على تشغيل سيارتك هذا الشتاء؟

تحقق من البطارية

يمكن أن تموت بطاريات السيارات في أي وقت من السنة. ومع ذلك، فهي أكثر عرضة للفشل خلال طقس الشتاء البارد. وذلك لأن درجات الحرارة الباردة تبطئ التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل البطارية، مما يؤدي إلى تدهور جودتها وتقصير عمرها الافتراضي. يمكنك استخدام مقياس متعدد أساسي للتحقق من شحن البطارية.

تغيير الزيت

الشتاء هو أيضًا الوقت المثالي لتغيير زيت سيارتك. نظرًا لتراكم الأوساخ والشوائب الأخرى في زيت المحرك، يصبح أقل فعالية في تشحيم المكونات الداخلية والتخلص من الحرارة. وهذا لا يعني بالضرورة أنك بحاجة إلى تغيير زيت سيارتك كل 3000 ميل، ولكن يجب عليك تغييره مرة واحدة على الأقل كل 6000 ميل، وخاصة في مطلع فصل الشتاء.

استبدل شفرات المساحات

غالبًا ما تتآكل شفرات المساحات خلال فصل الشتاء، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى استخدام السائقين لها لإزالة الجليد من الزجاج الأمامي. ومع ذلك، عندما تتآكل الشفرات كثيرًا، فقد تفشل في إزالة الماء بشكل فعال عند هطول المطر، مما يخلق خطرًا جسيمًا في الأحوال الجوية السيئة. لحسن الحظ، يعد استبدال شفرات المساحات أمرًا غير مكلف وسهل الأداء، حيث تكلف معظم شفرات المساحات القياسية أقل من د.م.‏ 252.99 من الدولارات للزوج.

أضف مذيب الوقود

قد تتراكم الرطوبة داخل خطوط الوقود خلال فصل الشتاء، مما قد يؤدي إلى ظهور الصدأ والتسبب في أضرار جسيمة. لمنع حدوث ذلك، يوصى بإضافة زجاجة من مذيب الوقود إلى خزان الوقود الخاص بك. كما يوحي الاسم، يعمل مزيل الجليد كمضاد للتجمد، مما يمنع الرطوبة من التجمد وإتلاف خط الوقود.

التحقق من مستويات تضخم الإطارات

إن القيادة بإطارات غير منفوخة بشكل جيد تستهلك المزيد من الغاز، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تكاليف الوقود. ومن ناحية أخرى، فإن القيادة بإطارات منتفخة بشكل زائد تزيد من خطر انفجارها. قد تتقلب مستويات نفخ الإطارات خلال فصل الشتاء بسبب احتمالات الرطوبة ودرجة الحرارة. لذا، حاول الاعتياد على فحص مستويات الهواء بشكل منتظم، إما بإضافة الهواء أو إطلاقه حسب الحاجة.