فهم ألوان دخان العادم ومعانيها

فهم ألوان دخان العادم ومعانيها

10 مارس 2023

ما هو لون دخان عادم سيارتك؟ جميع المركبات المزودة بمحرك احتراق داخلي (ICE) تنتج غازات العادم. إنه نتيجة ثانوية للاحتراق. عندما يحرق محرك سيارتك الغاز والهواء، فإنه سينتج غازات عادم يتم إخراجها من أنبوب العادم.

يجب أن تكون غازات العادم عادةً صافية أو شفافة في الغالب. ومع ذلك، إذا كانت هناك مشكلة في سيارتك، فقد تلاحظ لونًا مختلفًا. إذا كان الدخان الملون يتصاعد من أنبوب عادم سيارتك، فقد تحتاج إلى فحصه.

دخان عادم أسود

يعد دخان العادم الأسود علامة على وجود محرك غني. تم تصميم محركات الاحتراق لحرق نسبة محددة من الغاز والهواء. تُعرف محركات الاحتراق التي تحرق كمية كبيرة جدًا من الغاز وقليلًا جدًا من الهواء باسم "المحركات الغنية بالتشغيل". إذا كانت سيارتك تحتوي على محرك عالي الأداء، فقد ينتج عنها دخان عادم أسود. سيبقى بعض الوقود الزائد غير محترق عند خروجه من أنبوب العادم، مما يخلق مظهر دخان العادم الأسود.

دخان عادم أبيض

يشير دخان العادم الأبيض إلى وجود سائل التبريد أو التكثيف. من الطبيعي أن تنتج المركبات دخان عادم أبيض بشكل مؤقت عند بدء تشغيلها في البداية. هذا هو نتيجة التكثيف داخل أنبوب العادم. عند تشغيل سيارتك لأول مرة، سوف يحترق التكثيف داخل أنبوب العادم وينتج دخان عادم أبيض في هذه العملية. إذا استمرت سيارتك في إنتاج دخان عادم أبيض، فقد يكون لديك تسرب داخلي في سائل التبريد.

يحتوي المبرد على الماء. تستخدم معظم المركبات خليطًا بنسبة 50/50 من الماء المقطر ومضاد التجمد لسائل التبريد. من الممكن أن يتسرب سائل التبريد من أنظمة تبريد السيارات. في حالة حدوث تسرب خارجي - مما يعني أن سائل التبريد يتسرب داخليًا داخل سيارتك - فقد ينشأ دخان عادم أبيض. قد يتسرب سائل التبريد من المبرد إلى نظام العادم. أثناء احتراقه، سينتج عنه دخان عادم أبيض.

دخان العادم الأزرق

يعد دخان العادم الأزرق علامة على وجود تسرب داخلي للزيت. يمكن أن يؤدي فشل صمام PCV إلى تسرب الزيت الذي يسبب دخان العادم الأزرق. صمامات PCV هي أجهزة تعمل على إزالة الغازات من علبة المرافق. علبة المرافق هي جزء من محرك الاحتراق الذي يحمل الزيت. إذا فشل صمام PCV، فقد يتسرب الزيت من علبة المرافق ويدخل إلى غرفة الاحتراق. 

محركات الاحتراق ليست مصممة لحرق الزيت؛ فهي مصممة فقط لحرق الغاز والهواء. إذا كان هناك زيت في غرفة الاحتراق، فسينتج عنه دخان عادم أزرق. سواء كان دخان العادم أسود أو أبيض أو أزرق، فستحتاج إلى إصلاح المشكلة الأساسية لحماية سيارتك من الأضرار الباهظة الثمن.