مقدمة إلى الوضع الرياضي: ما يجب أن يعرفه السائقون

مقدمة إلى الوضع الرياضي: ما يجب أن يعرفه السائقون

20 يناير 2023

يعد الرمز الرياضي سمة شائعة في العديد من المركبات. ولا يقتصر الأمر على السيارات. سواء كنت تقود سيارة أو شاحنة أو سيارة دفع رباعي، فقد تكون مجهزة بالوضع الرياضي. ما هو الوضع الرياضي بالضبط وكيف يعمل؟

ما هو الوضع الرياضي؟

يعد الوضع الرياضي إحدى ميزات تحسين السيارات التي تم تصميمها لضبط أداء السيارة تلقائيًا. على عكس اسمه، فإن الوضع الرياضي لا يقتصر على السيارات الرياضية. إنها سمة مشتركة في العديد من المركبات المختلفة. وبغض النظر عن ذلك، فإن تنشيط الوضع الرياضي سيؤدي تلقائيًا إلى ضبط أداء السيارة وتحسينه.

كيف يعمل الوضع الرياضي

حتى لو كانت سيارتك مجهزة بالوضع الرياضي، فقد تتساءل عن كيفية عمله. يتم تنشيط الوضع الرياضي عادة بالضغط على زر. على لوحة القيادة، قد تلاحظ زرًا يحمل اسم "Sport" أو "Sport Mode". سيؤدي الضغط على هذا الزر إلى تنشيط الوضع الرياضي.

عند تفعيله، سيقوم الوضع الرياضي بإجراء عدة تعديلات على أداء سيارتك. على سبيل المثال، قد تلاحظ استجابة أسرع للخانق. سيكون الخانق أكثر حساسية. عندما تضغط على دواسة الوقود، سيدور المحرك في وقت أقل بسبب استجابة الخانق الأسرع.

قد تلاحظ أن سيارتك تقوم بتغيير التروس عند عدد دورات أعلى في الدقيقة أثناء وجودها في الوضع الرياضي. بافتراض أنك تقود ناقل حركة أوتوماتيكي، فسوف يقوم بتغيير التروس تلقائيًا. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر الوضع الرياضي على وقت تغيير سرعة سيارتك.

قد يؤدي الوضع الرياضي إلى زيادة القدرة الحصانية لسيارتك. قد يغير نسبة الوقود إلى الهواء التي يحرقها محرك سيارتك. وبدلاً من ذلك، قد يعمل الوضع الرياضي على تبسيط تدفق غازات العادم من أنبوب أو أنابيب عادم سيارتك. والنتيجة النهائية هي قوة حصانية أعلى تتجلى في شكل محرك أكثر قوة.

الوضع الرياضي مقابل الوضع الاقتصادي: ما الفرق؟

يفترض بعض السائقين أن الوضع الرياضي هو نفس الوضع الاقتصادي. ففي نهاية المطاف، يتم تفعيلهما بالضغط على زر، وكلاهما مصمم لإجراء تعديلات تلقائية على المركبات. ومع ذلك، فإن الوضع الرياضي والوضع الاقتصادي هما ميزات مختلفة لها أغراض فريدة خاصة بها.

يعد الوضع الرياضي إحدى ميزات تحسين الأداء. إنه مصمم لضبط أداء السيارة تلقائيًا من خلال التغييرات التي يتم إجراؤها على الكمبيوتر الموجود على متن السيارة. من ناحية أخرى، يعد الوضع الاقتصادي أحد ميزات الاقتصاد في استهلاك الوقود. عند تفعيله، سيقوم الوضع الاقتصادي بإجراء تعديلات لتوفير الوقود في السيارة.

إذا كنت تتطلع إلى تحسين أداء سيارتك إلى الحد الأقصى، فيجب أن تفكر في استخدام الوضع الرياضي. لتوفير المال في المضخة، على العكس من ذلك، يجب عليك استخدام الوضع الاقتصادي. وهي أنواع مختلفة من الأوضاع، كل منها يخدم غرضًا مختلفًا.