5 نصائح حول كيفية صيانة مركبة الدفع الرباعي

5 نصائح حول كيفية صيانة مركبة الدفع الرباعي

21 مايو 2021

الإطار الجانبي لسائق السيارة باللون الأبيض

غالبًا ما تتطلب المركبات ذات الدفع الرباعي (4WD) صيانة أكثر من المركبات التقليدية ذات الدفع الثنائي (2WD). وكما تعلم، فهي تتميز باستخدام نظام نقل الحركة ثنائي المحور. عند قيادة مركبة ذات دفع رباعي، سيتم تطبيق عزم الدوران على جميع العجلات الأربع في وقت واحد، وبالتالي تشغيل جميع العجلات. سواء كان لديك شاحنة ذات دفع رباعي أو مركبة رياضية متعددة الاستخدامات ذات دفع رباعي (SUV)، يجب عليك مراعاة نصائح الصيانة الخمس التالية.

#1) تغيير سائل Case النقل

ستحتاج إلى تغيير سائل case النقل في سيارتك ذات الدفع الرباعي. تحتوي معظم مركبات الدفع الرباعي على سائل case نقل اصطناعي أو تقليدي. الغرض من هذا السائل هو تشحيم الأجزاء الداخلية case النقل بحيث يمكن أن تدور التروس بسلاسة أكبر وبمقاومة أقل. مع انخفاض مستويات سائل case النقل، قد يحدث احتكاك يؤدي إلى تدهور التروس ويساهم في الفشل المبكر.

#2) فحص الإطارات

لا تنس فحص إطارات سيارتك ذات الدفع الرباعي بشكل منتظم. إذا كنت تمتلك سيارة ذات دفع رباعي، فمن المحتمل جدًا أن تقوم بالقيادة على الطرق الوعرة. القيادة على الطرق المرصوفة بالحصى أو الترابية، بطبيعة الحال، تفرض ضرائب أكبر على إطارات سيارتك. سيؤدي ذلك إلى تدهور المداس، مما يؤدي إلى إطارات أكثر سلاسة وأكثر عرضة للانفجار.

#3) نقاط الشحوم المستهدفة

نصيحة أخرى حول كيفية صيانة مركبة الدفع الرباعي هي استهداف نقطة التشحيم. نقاط الشحوم هي بالضبط ما تبدو عليه: البقع أو المناطق التي تتطلب التشحيم. تحتوي العديد من مركبات الدفع الرباعي على عدة نقاط تشحيم. تحتوي بعضها على نقاط تشحيم على أعمدة المروحة، بينما تحتوي بعضها الأخرى على نقاط تشحيم على الهيكل. وبغض النظر عن ذلك، يجب عليك وضع الشحوم على هذه المناطق لحماية سيارتك ذات الدفع الرباعي من التلف.

#4) أعلى السوائل

بالطبع، هناك سوائل أخرى إلى جانب سائل case النقل التي ستحتاج إلى التأكد من تغطيتها. تستخدم مركبات الدفع الرباعي العديد من نفس السوائل التي تستخدمها نظيراتها من سيارات الدفع الثنائي، بما في ذلك سائل التبريد وزيت المحرك وسائل الفرامل وسائل التوجيه المعزز. يمكنك التحقق من مستويات هذه السوائل من خلال حجرة المحرك. فقط تذكر أن تتبع توصيات الشركة المصنعة عند إضافتها. قد يؤدي استخدام النوع الخاطئ من السوائل إلى حدوث أضرار يصعب إصلاحها ومكلفة.

#5) قم بفحص نظام التعليق

بسبب وزنها الثقيل، تكون مركبات الدفع الرباعي أكثر عرضة لمشاكل التعليق من نظيراتها ذات الدفع الثنائي. تزن الشاحنات والمركبات ذات الدفع الرباعي بشكل عام أكثر من تلك التي تحتوي على نظام الدفع الثنائي. كل هذا الوزن الزائد يمكن أن يؤثر سلبًا على تعليقهم. إذا لاحظت أن سيارتك ذات الدفع الرباعي تبدو وعرة أو أقل سلاسة عند قيادتها، فقد تكون تعاني من فشل التعليق. سيسمح لك فحص نظام التعليق مرة واحدة على الأقل سنويًا باكتشاف مشكلات مثل هذه مبكرًا.